البوصيري 1363192366261

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

البوصيري 1363192366261

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عداد الزائرين لمضايف شوگ

أنت ألـزائـر رقـم
 
free counters

المواضيع الأخيرة

» تحية احترام وتقدير الى جميع اعضاء منتدانا الغالي
البوصيري I_icon_minitimeالأحد 27 يناير 2019 - 4:08 من طرف نمر الحلاوي

» يـــارب
البوصيري I_icon_minitimeالإثنين 11 أبريل 2016 - 5:40 من طرف ندى

» ما الحب ؟؟
البوصيري I_icon_minitimeالإثنين 11 أبريل 2016 - 5:37 من طرف ندى

» السلام عليكم جميعا
البوصيري I_icon_minitimeالثلاثاء 22 ديسمبر 2015 - 11:41 من طرف ندى

» ميلاد القائم عجل الله فرجه الشريف
البوصيري I_icon_minitimeالأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:43 من طرف ندى

» كل عام واجروحي ابخير
البوصيري I_icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2015 - 12:26 من طرف ندى

» أضــــــــحـــــى مــــــــبـــاركــــــ
البوصيري I_icon_minitimeالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 2:40 من طرف كاظم الناصري

» مرحبااا
البوصيري I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أغسطس 2014 - 23:17 من طرف حوراء العراقية

» عيد سعيد عليكم احبتي
البوصيري I_icon_minitimeالخميس 7 أغسطس 2014 - 1:05 من طرف ندى

» التوت الازرق
البوصيري I_icon_minitimeالجمعة 25 يوليو 2014 - 21:51 من طرف عاشِــقة الليل

» الكيوي
البوصيري I_icon_minitimeالجمعة 25 يوليو 2014 - 21:47 من طرف عاشِــقة الليل

» الفراولة
البوصيري I_icon_minitimeالجمعة 25 يوليو 2014 - 21:41 من طرف عاشِــقة الليل

» الكمون بالليمون
البوصيري I_icon_minitimeالخميس 24 يوليو 2014 - 5:50 من طرف عاشِــقة الليل

» أنها الدنيا
البوصيري I_icon_minitimeالخميس 24 يوليو 2014 - 5:49 من طرف عاشِــقة الليل

» جوزيه مورينيو
البوصيري I_icon_minitimeالأربعاء 23 يوليو 2014 - 6:59 من طرف عاشِــقة الليل

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

ساعة مضايف شوگ

شروط كاميرة اعضاء مضايف شوگ او الصور العامه؟؟

 

¤¤¤¤¤¤                                      

1_هذا القسم يختص في الصورالتي انتم التقطتموها في حياتكم الشخصيه

 

بمعنى اخرالصور التي اخُذت بواسطة عدسة كاميرتكم الشخصيه من صور

 

مناضر طبيعيه اوموقف عجبكم او اي شي احببتمو والتقطتُ لهُ صوره

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2_يمنع رفع المواضيع القديمه واذا لم يتم الالتزام بذالك سوف يحذف الموضوع

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3_يمنع وضع ارقام الموبايل او الاميلات اوحقوق مواقع ثانويه للصور

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4_مراعاة احجام الصور حتى يستطيع المشاهد أن يرى جيدآالصوره لاكبيره ولاصغيره

 

ستكون وسط

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5_ممنوع تنزيل صورة شخص بدون موافقته وفي حالة عدم اخذ الموافقه سيتم حذف الموضوع

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6_ممنوع تنزيل صوره سياسيه او دينيه تشوه القيم وممنوع صور الاسلحه او التفرقه الطائفيه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7_يحق لكل عضو ان ينزل (1 ) موضوع في اليوم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8_الاحترام في الردود

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحياتي لكم اعزائي واحبابي

 

اخوكم

 

المدير العام

 


2 مشترك

    البوصيري

    دعاء العقابي
    دعاء العقابي
    الابداع
    الابداع


    الجنس الجنس : انثى
    العمر العمر : 34
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 3539
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/08/2011
    الــبــــرج الــبــــرج : الميزان
    المزاج المزاج : كلش اوكي
    المهنه المهنه : محامية

    رأي البوصيري

    مُساهمة من طرف دعاء العقابي الثلاثاء 14 أغسطس 2012 - 6:52



    التعريف به
    شاعرنا اسمه كاملاً محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي البوصيري المصري شرف الدين أبو عبد الله،
    ولد عام 1212م – 608 ه، بقرية دلاص إحدى قرى بني سويف في صعيد مصر، وترجع أصوله إلى إحدى قبائل البربر التي استوطنت جنوب المغرب الأقصى، ونشأ البوصيري وترعرع بقرية بوصير والتي استمد منها لقبه.

    كان أول تعليم البوصيري القرآن الكريم الذي حفظه في طفولته، ثم تتلمذ على يد عدد من علماء عصره، نظم البوصيري الشعر صغيراً، وجرب أنواعاً من الشعر إلا انه مال إلى الزهد والتصوف فأتجه إلى المدائح النبوية، والشعر الصوفي.


    شعر البوصيري
    بلغت شهرة البوصيري الأفاق في نظم الشعر في المدائح النبوية، فظهرت قصائده مغلفة بالروح العذبة والمعاني الصادقة مع روعة التصوير والتعبير والتي أستلهمها من حبه للنبي الكريم "صلى الله عليه وسلم"، فجاءت ألفاظه دقيقة بديعة السبك والنظم، فكانت قصائده بمثابة مدرسة لشعراء المدائح النبوية.

    وأمتاز شعر البوصيري بالرصانة والجزالة وأجاد في استعمال البديع، والبيان وغلبت على قصائده المحسنات البديعية، كما تميز شعره بالقوة والرصانة، وتأتي قصيدة البردة للبوصيري على رأس قصائد المدائح النبوية، والتي عارضها أمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدته "نهج البردة ".

    انكب البوصيري على مذهب الصوفية، فاطلع على سير عدد من أربابها قديماً وحديثاً وغاص فيها، وتلقى الصوفية على يد أبي الحسن الشاذلي، ومدح الشاذلية في شعره، وقد غلب على الشعر في العصر المملوكي والذي ينتمي إليه البوصيري، المدائح النبوية والموضوعات الدينية، ومنظومات الزهد والتصوف.

    أعْنِي أَبا الحَسَنِ الإِمامَ المُجْتَبَى مِنْ هَاشِمٍ والشَّاذِليَّ المَوْلِدِ
    إنَّ الإِمامَ الشَّاذِليَّ طَرِيقُهُ فِي الفَضْلِ واضحَةٌ لِعَيْنِ المُهْتَدِي
    فانْقُلْ ولوْ قَدَماً عَلَى iiآثارِهِ فإذَا فَعَلْتَ فَذاكَ آخَذُ iiبالْيَدِ

    قصة البردة


    يقال عن سبب تسمية هذه القصيدة "بالبردة" لأن المرض كان قد أشتد على البوصيري، وفي إحدى المرات عندما كان نائماً رأى النبي "صلى الله عليه وسلم" وقد غطاه ببردته - عباءته – فأصبح وقد شفي مما هو فيه، وسميت هذه القصيدة أيضاً بالبرأة، والميمية لأنها تختتم قافيتها بحرف "الميم"، وفي هذه القصيدة يجمع كل أدواته الشعرية ويجمع همته لمدح خير خلق الله "محمد" صلى الله عليه وسلم، وقد شرح وعارض هذه القصيدة العديد من الشعراء.

    ويبدأ البوصيري "البردة" بالأبيات التالية:




    أمِنْ تَذَكُّرِ جِيران بِذِي iiسَلَمٍ
    مَزَجْتَ دَمْعاً جَرَى مِنْ مُقْلَةٍ iiبِدَمِ
    أمْ هَبَّتْ الريحُ مِنْ تِلْقاءِ iiكاظِمَةٍ
    وأوْمَضَ البَرْقُ فِي الظلْماءِ مِنْ إضَمِ
    فما لِعَيْنَيْكَ إنْ قُلْتَ iiاكْفُفاهَمَتا
    وَما لِقَلْبِكَ إنْ قُلْتَ اسْتَفِقْ يَهِمِ
    أَيَحْسَبُ الصَّبُّ أنَّ الحُبَّ iiمُنْكتِمٌ
    ما بَيْنَ مُنْسَجِمٍ منهُ iiومُضْطَرِمِ
    لولاَ الهَوَى لَمْ تُرِقْ دَمْعَاً عَلَى iiطَلَلٍ
    ولا أَرِقْتَ لِذِكِرِ البَانِ iiوالعَلَمِ
    فكيفَ تُنْكِرُ حُبّاً بعدَ ما iiشَهِدَتْ
    بهِ عليكَ عدولُ الدَّمْعِ iiوَالسَّقَمِ
    وَأَثْبَتَ الوجِدُ خَطَّيْ عَبْرَةِ وضَنىً
    مِثْلَ البَهارِ عَلَى خَدَّيْكَ وَالعَنَمِ
    نَعَمْ سَرَى طَيفُ مَنْ أهوَى iiفَأَرَّقَنِي
    والحُبُّ يَعْتَرِضُ اللَّذاتِ بالألَمِ


    ويستمر في مدح الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" في نفس القصيدة قائلاً:
    مُحَمَّدُ سَيِّدَ الكَوْنَيْنِ والثَّقَلَيْنِ
    والفَرِيقَيْنِ مِنْ عُرْبٍ ومِنْ iiعَجَمِ
    نَبِيُّنَا الآمِرُ النَّاهِي فلاَ iiأَحَدٌ
    أبَّرَّ فِي قَوْلِ لا مِنْهُ وَلا iiنَعَمِ
    هُوَ الحَبيبُ الذي تُرْجَى شَفَاعَتُهُ
    لِكلِّ هَوْلٍ مِنَ الأهوالِ iiمُقْتَحَمِ
    دَعا إلى اللهِ فالمُسْتَمْسِكُونَ iiبِهِ
    مُسْتَمْسِكُونَ بِحَبْلٍ غيرِ مُنْفَصِمِ
    فاقَ النَّبِيِّينَ في خَلْقٍ وفي iiخُلُقٍ
    وَلَمْ يُدانُوهُ في عِلْمٍ وَلا iiكَرَمِ
    وَكلُّهُمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ iiمُلْتَمِسٌ
    غَرْفاً مِنَ الْبَحْرِ أَوْ رَشْفاً مِنَ iiالدِّيَمِ
    ووَاقِفُونَ لَدَيْهِ عندَ iiحَدِّهِمِ
    مِنْ نُقْطَة العِلْمِ أَوْ مِنْ شَكْلَةِ الحِكَمِ
    فهْوَ الذي تَمَّ معناهُ iiوصُورَتُه
    ثمَّ اصْطَفَاهُ حَبيباً بارِىءُ النَّسَمِ
    مُنَزَّهٌ عَنْ شَرِيكٍ في iiمحاسِنِهِ
    فَجَوْهَرُ الحُسْنِ فيه غيرُ iiمُنْقَسِمِ
    دَعْ ما ادَّعَتْهُ النَّصارَى في نَبيِّهِمِ
    وَاحْكُمْ بما شْئْتَ مَدْحاً فيهِ iiواحْتَكِمِ
    وانْسُبْ إلى ذانه ما شئْتَ مِنْ شَرَفٍ
    وَانْسُبْ إلى قَدْرِهِ ما شِئْتَ منْ iiعِظَمِ
    فإنَّ فَضْلَ رسولِ الله ليسَ iiلهُ
    حَدُّ فيُعْرِبَ عنه ناطِقٌ بِفَمِ


    أجاد البوصيري الخط، وتعلم قواعد هذا الفن على يد إبراهيم بن أبي عبدالله المصري وكان واحداً ممن اشتهروا بتجويد الخط في مصر، شغل البوصيري عدد من الوظائف في القاهرة والأقاليم، فعمل في صناعة الكتب خلال فترة شبابه، ثم عمل ككاتب للحسابات بمدينة بلبيس بالشرقية، ووقعت بعض المصادمات بينه وبين المستخدمين المحيطين به فضاق بهم وبأخلاقهم فنظم عدد من القصائد هجاهم فيها وذكر فيها عيوبهم مما قاله:




    ثَكِلْتُ طوائِفَ iiالمُسْتَخْدَمِينا
    فَلَمْ أَرَ فِيهمُ رَجُلاً أَمِينا
    فَخُذْ أَخْبَارَهُمْ مَنِّي iiشِفاهاً
    وَأنْظِرْني لأُخْبِرُكَ iiاليَقِينا
    فَقَدْ عَاشَرْتُهُمْ وَلَبِثْتُ iiفِيهمْ
    مَعَ التَّجْرِيبِ مِنْ عُمْرِي سِنينا
    حَوَتْ بُلْبُيْسُ طائِفَةً iiلُصُوصاً
    عَدَلْتُ بِوَاحِدٍ مِنْهُمْ iiمِئِينا
    فُرَيْجِي والصَّفِيَّ iiوَصاحِبَيْهِ
    أبَا يَقْطُونَ والنَّشْوَ iiالسَّمِينا
    فَكُتَّابُ الشَّمالِ هُمُ جَمِيعاً
    فلا صَحِبَتْ شِمالُهُمُ اليَمِينا
    وَقَدْ سَرقُوا الْغِلالَ وما iiعَلِمْنا
    كما سَرَقَتْ بَنُو سَيْفِ الجُرُونا


    غادر بعد ذلك البوصيري الشرقية إلى القاهرة، وافتتح كتاباً لتعليم الأطفال ثم مالبث أن غادره إلى الإسكندرية، وظل بها حتى أخر حياته، وبها تعرف على الشيخ أبا العباس المرسي، وتتلمذ على يديه وأقبل على طريقته الصوفية، وظل بالإسكندرية حتى وفاته.



    المدح النبوي
    أنكب البوصيري على قراءة السيرة النبوية الشريفة، ومعرفة أخبار ومواقف في حياة الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم"، ثم انطلق ينشد العديد من القصائد المميزة التي تجلى فيها حبه للرسول وبالإضافة لقصيدته الشهيرة "البردة" قدم القصيدة الهمزية التي لا تقل روعة عن "البردة" ويقول فيها:




    كيف ترقَى رُقِيَّك iiالأَنبياءُ
    يا سماءً ما طاوَلَتْها سماءُ
    لَمْ يُساوُوك في عُلاكَ وَقَدْ iiحالَ
    سناً مِنك دونَهم iiوسَناءُ
    إنّما مَثَّلُوا صِفاتِك iiللناس
    كما مثَّلَ النجومَ الماءُ
    أنتَ مِصباحُ كلِّ فضلٍ فما تَصدُرُ
    إلا عن ضوئِكَ iiالأَضواءُ
    لكَ ذاتُ العلومِ من عالِمِ iiالغَيبِ
    ومنها لآدمَ الأَسماءُ
    لم تَزَلْ في ضمائرِ الكونِ iiتُختَارُ
    لك الأُمهاتُ الأَباءُ
    ما مضتْ فَترةٌ من الرُّسْلِ iiإِلّا
    بَشَّرَتْ قومَها بِكَ الأَنبياءُ
    تتباهَى بِكَ العصورُ iiوَتَسْمو
    بِكَ علْياءٌ بعدَها علياءُ
    وَبَدا للوُجُودِ منك كريمٌ
    من كريمٍ آبَاؤُه كُرماءُ
    نَسَبٌ تَحسِبُ العُلا iiبِحُلاهُ
    قَلَّدَتْهَا نجومهَا الْجَوزاءُ
    حبذا عِقْدُ سُؤْدُدٍ وَفَخَارٍ
    أنتَ فيه اليتيمةُ العصماءُ
    وُمُحَيّاً كالشَّمس منكَ مُضِيءٌ
    أسْفَرَت عنه ليلةٌ iiغَرّاءُ
    ليلةُ المولدِ الذي كَان للدِّينِ
    سرورٌ بيومِهِ iiوازْدِهاءُ
    وتوالَتْ بُشْرَى الهواتفِ أن iiقدْ
    وُلِدَ المصطفى وحُقّ iiالهَناءُ
    وتَدَاعَى إيوانُ كِسْرَى ولَوْلا
    آيةٌ مِنكَ ما تَدَاعَى iiالبناءُ
    وغَدَا كلُّ بيتِ نارٍ وفيهِ
    كُرْبَةٌ مِنْ خُمودِها وَبلاءُ


    وعارض قصيدة "بانت سعاد" لكعب بن زهير فقال البوصيري في قصيدته:
    إلى متى أنتَ باللَّذَّاتِ مَشغُولُ
    وَأنتَ عن كلِّ ما قَدَّمْتَ مَسؤُولُ
    فِي كلِّ يَوْمٍ تُرَجِّي أن تتوب غدا
    وَعَقدُ عَزمِكَ بالتَّسوِيفِ مَحْلُولُ


    كما قدم بائياته الثلاثة والتي قال في إحداها:

    وقَفَتْ بِجاهِ المصطفى آمالُه
    فكأَنه بذنوبه iiيَتَقَرَّبُ
    وَبَدا له أنَّ الوُقُوفَ iiبِبابِهِ
    بابٌ لِغُفْرانِ الذُّنوبِ iiمُجَرَّبُ
    صلَّى عليه اللَّهُ إنَّ مَطامِعي
    في جُودِهِ قد غارَ منها أشعَبُ
    لِم لا يغارُ وقد رآني دونَه
    أدركْتُ مِنْ خَيْرِ الوَرَى ما أطلُبُ
    ماذا أخافُ إذا وَقَفْتُ iiبِبابِهِ
    وصَحائِفي سُودٌ ورأْسِيَ iiأشْيَبُ
    والمصطَفى الماحي الذي يمحو الذي
    يُحْصِي الرقيبُ على المُسيء iiوَيَكْتُبُ



    توفى البوصيري بالإسكندرية عام 1296م – 696ه، وقد ترك إرثاً قيماً للأجيال اللاحقة تمثلت في عدد كبير من قصائده والتي ضمها ديوانه الشعري، بالإضافة لقصيدة البردة أو "الكواكب الدرية في مدح خير البرية"، والقصيدة "المضرية في الصلاة على خير البرية"، والقصيدة "الهمزية"، و"المحمدية"، ولامية في الرد على اليهود والنصارى بعنوان: "المخرج والمردود على النصارى واليهود".





    ابوسيف العويسي
    ابوسيف العويسي
    الشاعر الاول في المنتدى
    الشاعر الاول في المنتدى


    الجنس الجنس : ذكر
    العمر العمر : 54
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 3068
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/08/2011
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : شاعر شعبي
    الــبــــرج الــبــــرج : السرطان
    المزاج المزاج : سعاده وسرور دائم
    المهنه المهنه : مضايف اهلنه

    رأي رد: البوصيري

    مُساهمة من طرف ابوسيف العويسي الثلاثاء 14 أغسطس 2012 - 15:51

    جهود رائعه ويخرس الاسان امام هذا
    السيل من الادب العربي
    جزتكم الله خيرا ابنتي الغاليه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 10 نوفمبر 2024 - 0:23